Можно ли давать салям мусульманину-грешнику? - Ан-Ниса - Мусульманский женский портал

Можно ли давать салям мусульманину-грешнику?

 

Вопрос:

Как мне вести себя с мусульманами-грешниками? Мой коллега мусульманин, но совершающий большие грехи. Я стараюсь наставить его, но он не обращает внимания на мои предостережения. Как мне с ним общаться и вести себя – можно ли давать ему салям или улыбаться ему?

Ответ:

Фасиком (грешником) называют мусульманина, который совершает большие грехи (пьет спиртное, не совершает намаз, совершает прелюбодеяние). Такое поведение вызывает гнев Аллаха (1), поэтому, если мы выкажем равнодушие по отношению к подобным грехам, это будет пренебрежение к повелениям и запретам Аллаха. Это поведение также может вызвать гнев Аллаха – именно по этой причине запрещено почтительное отношение к грешникам.

Посланник Аллаха (мир ему и благословение) сказал:

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: » إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَغْضَبُ إِذَا مُدِحَ الْفَاسِقُ فِي الْأَرْضِ

«Поистине, Аллах гневается, если люди возвеличивают фасика на земле» (2).

Также нужно иметь в виду, что мусульмане обязаны стараться исправлять и улучшать поведение окружающих нас людей. Аллах говорит:

كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ

«Оказались вы (о, община Мухаммада) лучшей из общин, которая выведена [появилась] для людей [для наставления их на Прямой Путь]: вы приказываете (людям) (совершать) одобряемое[призываете их к Вере и совершению праведных деяний] и удерживаете от (совершения) неодобряемого [неверия и грехов], и веруете в Аллаха» (3, 110).

Если мы не будем стараться остановить зло, грех и безнравственность будут распространяться по земле. Но нужно помнить, что исправление людей возможно только с помощью Аллаха. Шариат учит нас не только знать, что такое грех, и воздерживаться от него, но и исправлять грех. Для этого нужно действовать осторожно и с мудростью, применяя наилучший подход в каждой ситуации.

Аллах говорит:

ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين

«Призывай на путь Господа мудростью и добрым увещеванием, возражая им (неверующим, грешникам) наилучшим образом» (12, 125).

Возвращаясь к вашему вопросу о том, можно ли давать салям грешнику или улыбаться ему – это зависит от того, какое отношение будет более эффективным для такого человека. Иногда для обращения грешника будет полезным вести себя с ним сурово – это чаще всего действует в случае общения с родственниками или близкими друзьями. Иногда, наоборот, лучше вести себя приветливо и мягко – в случае с коллегами и знакомыми. Покажем разницу между этими стилями общения на примере:

К примеру, Зейд и Амр – это отец и сын. Амр повел себя нехорошо в определенной ситуации. Если отец будет вести себя с сыном сурово и холодно, скорее всего, сын будет огорчен таким отношением, поскольку он привык к доброму отношению отца, так что такое поведение отца может подвигнуть сына на изменение поведения и раскаяние.

Если же Амр и Зейд – это просто знакомые или коллеги по работе, и Амр повел себя неподобающим образом, то для Зейда будет лучше всего не отстраняться от него и не игнорировать его, поскольку в таком случае Амр будет чувствовать себя свободно и будет продолжать грешить. Зейду, наоборот, следует находиться в контакте с грешником, вести себя с ним мягко, чтобы иметь возможность наставлять его и давать ему хорошие советы.

Хотя нам не следует проявлять почтение к грешнику, но нам следует вести себя с ним с мудростью. Если для исправления грешника будет эффективно улыбаться ему и давать ему салям, то можно делать это, имея в виду возможное исправление грешника, а не одобрение его поступков.

И Аллах знает лучше.

 

Биляль Исхак, студент Даруль Ифта,

Лейстер, Великобритания

Проверено и одобрено муфтием Ибрагимом Десаи

______________________

سنن أبي داود ت الأرنؤوط (3/ 245)[1]

والفويسقة: هي الفأرة، قال الخطابي: وقيل: سميت فويسقة لخروجها من جحرها على الناس واغتيالها إياهم في أموالهم بالفساد، وأصل الفسق: الخروج، ومن هذا سمي الخارج عن الطاعة فاسقاً، ويقال: فسقت الرطبة عن قشرها إذا خرجت عنه
صحيح مسلم (1/ 81)
116 — (64) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ الرَّيَّانِ، وَعَوْنُ بْنُ سَلَّامٍ قَالَا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، كُلُّهُمْ عَنْ زُبَيْدٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ» قَالَ زُبَيْدٌ: فَقُلْتُ لِأَبِي وَائِلٍ: أَنْتَ سَمِعْتَهُ مِنْ عَبْدِ اللهِ يَرْوِيهِ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: نَعَمْ، وَلَيْسَ فِي حَدِيثِ شُعْبَةَ قَوْلُ زُبَيْدٍ لِأَبِي وَائِلٍ،
__________
[شرح محمد فؤاد عبد الباقي]
[ش (سباب المسلم فسوق) السب في اللغة الشتم والتكلم في عرض الإنسان بما يعيبه والفسق في اللغة الخروج والمراد به في الشرع الخروج عن الطاعة وأما معنى الحديث فسب المسلم بغير حق حرام بإجماع الأمة وفاعله فاسق (وقتاله كفر) الظاهر من قتاله المقاتلة المعروفة قال القاضي ويجوز أن يكون المراد المشارة والمدافعة
مختار الصحاح (ص: 239)
ف س ق: (فَسَقَتْ) الرُّطَبَةُ خَرَجَتْ عَنْ قِشْرِهَا. وَ (فَسَقَ) عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَيْ خَرَجَ. قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: لَمْ يُسْمَعْ قَطُّ فِي كَلَامِ الْجَاهِلِيَّةِ وَلَا فِي شِعْرِهِمْ (فَاسِقٌ) قَالَ: وَهَذَا عَجَبٌ وَهُوَ كَلَامٌ عَرَبِيٌّ. وَ (الْفِسِّيقُ) الدَّائِمُ الْفِسْقِ. وَ (الْفُوَيْسِقَةُ) الْفَأْرَةُ
لسان العرب (10/ 308)
فسق: الفِسْق: الْعِصْيَانُ وَالتَّرْكُ لأَمر اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالْخُرُوجُ عَنْ طَرِيقِ الْحَقِّ. فسَق يَفْسِقُ ويَفْسُقُ فِسْقاً وفُسوقاً وفَسُقَ؛ الضَّمُّ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، أَي فَجَر، قَالَ: رَوَاهُ عَنْهُ الأَحمر، قَالَ: وَلَمْ يَعْرِفِ الْكِسَائِيُّ الضَّمَّ، وَقِيلَ: الفُسوق الْخُرُوجُ عَنِ الدِّينِ، وَكَذَلِكَ الْمَيْلُ إِلى الْمَعْصِيَةِ كَمَا فَسَقَ إِبليسُ عَنْ أَمر رَبِّهِ. وفَسَق عَنْ أَمر رَبِّهِ أَي جَارَ وَمَالَ عَنْ طَاعَتِهِ؛
البناية شرح الهداية (12/ 253)
ولأنه نوع لعب يصد عن ذكر الله وعن الجمع والجماعات فيكون حراما؛ لقوله — عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -: «ما ألهاك عن ذكر الله فهو ميسر» . ثم إن قامر به تسقط عدالته، وإن لم يقامر لا تسقط؛ لأنه متأول فيه، وكره أبو يوسف ومحمد -رحمهما الله- التسليم عليهم تحذيرا لهم، ولم ير أبو حنيفة — رَحِمَهُ اللَّهُ — به بأسا ليشغلهم عما هم فيه
البناية شرح الهداية (12/ 253)
م: (لأنه متأول فيه، وكره أبو يوسف ومحمد -رحمهما الله- التسليم عليهم) ش: أي على اللاعبين بالشطرنج م: (تحذيرا لهم) ش: أي لأجل تحذيرهم عما هم فيه.
م: (ولم ير أبو حنيفة — رَحِمَهُ اللَّهُ — به بأسا ليشغلهم عما هم فيه) ش: أي لم ير أبو حنيفة بأسا بالسلام عليهم حتى يشغلهم عما هم فيه
شعب الإيمان (6/ 509)[2]
4543 — أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الرَّازِيَّ [ص:510] إِمْلَاءً، نا أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ، نا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيُّ، نا الْمُعَافَى بْنِ [ص:511] عِمْرَانَ الْمُوصلِيُّ، نا سَابِقٌ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ اللهِ الرَّقِّيُّ، عَنْ أَبِي خَلَفٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: » إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَغْضَبُ إِذَا مُدِحَ الْفَاسِقُ فِي الْأَرْضِ
قد جاءت رواية في ذم مدح الفاسق، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه
قال الإمام البيهقي رحمه الله: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، نا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي إملاء، نا أبو زرعة الرازي، نا عيسى بن إبراهيم القرشي، نا المعافى بن عمران الموصلي، نا سابق وهو ابن عبد الله الرقي، عن أبي خلف، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله عز وجل يغضب إذا مدح الفاسق في الأرض». («شعب الإيمان»/ (4543)).
وقال أيضا رحمه الله: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، نا أبو جعفر أحمد بن عبيد الحافظ، نا يعقوب بن إسحاق الهمداني، نا رباح بن الجراح، نا سابق البربري، عن أبي خلف، خادم أنس، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مدح الفاسق غضب الرب، واهتز له العرش». («شعب الإيمان»/ (4544)).
في السند الأول سابق بن عبد الله الرقي، وفي الثاني سابق البربري.
قال الحافظ ابن عدي رحمه الله: وأظنّ أن سابق صاحب حديث: «إذا مدح الفاسق» وليس هو بالرقي لأن الرقي أحاديثه مستقيمة عن مطرف وأبي حنيفة وكل من روى حديثاً عن مطرف وأبي حنيفة وغيرهما، فلا أدري سابق هذا الذي ذكر في هذه النسخة هو الذي روى حديث: «إذا مدح الفاسق» أو غيره والله أعلم. وسابق البربري الذي يذكر هو غير ما ذكرت، وسابق البربري إنما له كلام في الحكمة وفي الزهد وغيره. («الكامل في الضعفاء»/3/ص466

2035

Последние статьи
13.07.2017
Подробнее
05.07.2017
Подробнее
11.06.2017
Подробнее
© 2017 Ан-Ниса. Все права защищены. При использовании материалов ссылка на сайт annisa-today.ru обязательна.