Что происходит с душами после смерти? - Ан-Ниса - Мусульманский женский портал

Что происходит с душами после смерти?

Жизнь в этом  мире – ничто по сравнению с жизнью после смерти. Ощущения, радости и печали этой жизни – очень малы, если сравнивать их с жизнью следующей. И новое начинается сразу после того, как душа выходит из тела. На этом важном этапе можно разделить души на счастливые и несчастные[1].

Счастливых встречают как королей. Их принимают сотни ангелов, их окружает приятный аромат и объемлет свет. Во свечении ангелов их провожают ко Всемогущему Аллаху[2].

Несчастные же испытывают страх с самого начала – с того мгновения, когда перед ними расстилается следующая жизнь. Их хватают ужасные черные ангелы, и их окружает тлетворный запах и объемлет огонь. Их души выдирают из тел и отправляют ко Всемогущему Аллаху[3].

Когда душа покидает тело, она попадает в промежуточную жизнь (барзах). Это совсем иной мир и иное царство. Это промежуточная стадия между двумя мирами[4].

Прием, который оказывают душе в барзахе, отражает ее дела в земном мире. Если человек был покорным рабом Всемогущего Аллаха, то его душе окажут царские почести. Если же он был непокорен, то испытания, которые ему предстоит пройти, не описать словами. Это легко понять, если сравнить барзах с ожиданием в аэропорту, когда летишь транзитом. Обладатели гостевых карт и скидок ожидают вылета в шикарных залах первого класса. Кто-то ждет в бизнес-залах. Кому-то предлагают бесплатные обеды, кому-то – лишь бесплатный напиток. Есть и такие пассажиры, которым вообще не оказывают льгот. Более того, некоторые попадают в затруднительное положение в аэропорту, переносят некие тяготы, решают разнообразные проблемы в связи с отменой полета, нервничают и томятся в течение многих часов. Нечто подобное ожидает души в барзахе. Каждая душа получит свои льготы в соответствии с делами земного мира.

Ибн Каййим аль-Джаузийя, рахимахуллах, в своей признанной работе «Китаб ар-рух» объясняет, с чем столкнутся души в этой промежуточной стадии. Он упоминает, что каждая душа занимает свой уровень в барзахе[5]:

1) ‘А’ля ‘иллийин (высший уровень). Эта ступень предназначена исключительно пророкам (мир им всем). Но внутри этой ступени есть свои эшелоны и уровни.

2) Зеленые птицы. Это души шахидов (мучеников), на которых не лежит никакой долг. Некоторые мученики не взойдут на эту ступень из-за долгов.

3) Дворы вблизи ворот Рая. Там пребудут души праведных верующих.

4) Могилы. Часть душ праведных верующих будет обитать в своих могилах.

5) Земля. Часть несчастных душ будут содержать в земле, и им не будет позволено взойти на небеса.

6) Котлы. Души прелюбодеев соберут в огромных котлах.

7) Реки крови. Души злодеев будут тонуть в реках крови, и на них будут обрушиваться валуны.

8) Сиджжин. Души неверующих скуют кандалами в Сиджжине – некоем царстве под седьмой землей.

Чем выше ступень, тем больше благословений Аллаха получит душа. И наоборот: чем ниже ступень, тем больше гнева и наказаний обрушится на душу.

Пусть Всевышний Аллах причислит нас к тем, кто пребудет на высоких ступенях. Амин.

Каждый должен стараться заслужить высочайшие уровни в следующей жизни. По-настоящему победит тот, кто получит возвышенную ступень. И по-настоящему проиграл тот, кто упустил возможность получить высокий уровень. Когда мы покинем этот мир, ничто вещественное нам не принесет пользы. Если мы поразмышляем об этих уровнях и будем помнить о том, что нам еще предстоит пройти после смерти, то это наверняка побудит нас добиваться довольства Всемогущего Аллаха.

А Всевышний Аллах знает лучше.

Проверено и одобрено муфтием Ибрахимом Десаи.

С английского языка перевела Малика Умм Яхья.
________________________________________

[1] وفي صحيح البخاري
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ، حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ المَصْدُوقُ، «إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ إِلَيْهِ مَلَكًا بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، فَيُكْتَبُ عَمَلُهُ، وَأَجَلُهُ، وَرِزْقُهُ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ، فَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ، حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلَّا ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ فَيَدْخُلُ الجَنَّةَ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ، حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلَّا ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ، فَيَدْخُلُ النَّارَ» (رقم الحديث 3332)

[2] وفي مسند أحمد
عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي جِنَازَةِ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ، فَانْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ، وَلَمَّا يُلْحَدْ، فَجَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَجَلَسْنَا حَوْلَهُ، كَأَنَّ عَلَى رُءُوسِنَا الطَّيْرَ، وَفِي يَدِهِ عُودٌ يَنْكُتُ فِي الْأَرْضِ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَالَ: ” اسْتَعِيذُوا بِاللهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ مَرَّتَيْنِ، أَوْ ثَلَاثًا، “، ثُمَّ قَالَ: ” إِنَّ الْعَبْدَ الْمُؤْمِنَ إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنَ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنَ الْآخِرَةِ، نَزَلَ إِلَيْهِ مَلَائِكَةٌ مِنَ السَّمَاءِ بِيضُ الْوُجُوهِ، كَأَنَّ وُجُوهَهُمُ الشَّمْسُ، مَعَهُمْ كَفَنٌ مِنْ أَكْفَانِ الْجَنَّةِ، وَحَنُوطٌ مِنْ حَنُوطِ الْجَنَّةِ، حَتَّى يَجْلِسُوا مِنْهُ مَدَّ الْبَصَرِ، ثُمَّ يَجِيءُ مَلَكُ الْمَوْتِ، عَلَيْهِ السَّلَامُ إلخ (رقم الحديث 18534)

[3] وفي مسند أحمد
قَالَ: ” وَإِنَّ الْعَبْدَ الْكَافِرَ إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنَ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنَ الْآخِرَةِ، نَزَلَ إِلَيْهِ مِنَ السَّمَاءِ مَلَائِكَةٌ سُودُ الْوُجُوهِ، مَعَهُمُ الْمُسُوحُ، فَيَجْلِسُونَ مِنْهُ مَدَّ الْبَصَرِ، ثُمَّ يَجِيءُ مَلَكُ الْمَوْتِ، حَتَّى يَجْلِسَ عِنْدَ رَأْسِهِ، فَيَقُولُ: أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْخَبِيثَةُ، اخْرُجِي إِلَى سَخَطٍ مِنَ اللهِ وَغَضَبٍ ” (رقم الحديث 18534)

[4]   لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (المؤمنون 100)

[5] وفي كتاب الروح
قيل الْأَرْوَاح مُتَفَاوِتَة فِي مستقرها فِي البرزخ أعظم تفَاوت فَمِنْهَا أَرْوَاح فِي أَعلَى عليين فِي الملا الْأَعْلَى وَهِي أَرْوَاح الْأَنْبِيَاء صلوَات الله وَسَلَامه عَلَيْهِم وهم متفاوتون فِي مَنَازِلهمْ كَمَا رَآهُمْ النَّبِي لَيْلَة الْإِسْرَاء
وَمِنْهَا أَرْوَاح فِي حواصل طير خضر تسرح فِي الْجنَّة حَيْثُ شَاءَت وَهِي أَرْوَاح بعض الشُّهَدَاء لَا جَمِيعهم بل من الشُّهَدَاء من تحبس روحه عَن دُخُول الْجنَّة لدين عَلَيْهِ أَو غَيره كَمَا فِي الْمسند عَن مُحَمَّد بن عبد الله بن جحش أَن رجلا جَاءَ إِلَى النَّبِي فَقَالَ يَا رَسُول الله مَالِي إِن قتلت فِي سَبِيل الله قَالَ الْجنَّة فَلَمَّا ولى قَالَ إِلَّا الَّذين سَارَّنِي بِهِ جِبْرِيل آنِفا
وَمِنْهُم من يكون مَحْبُوسًا على بَاب الْجنَّة كَمَا فِي الحَدِيث الآخر رَأَيْت صَاحبكُم مَحْبُوسًا على بَاب الْجنَّة
وَمِنْهُم من يكون مَحْبُوسًا فِي قَبره كَحَدِيث صَاحب الشملة الَّتِي غلها ثمَّ اسْتشْهد فَقَالَ النَّاس هَنِيئًا لَهُ الْجنَّة فَقَالَ النَّبِي وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ إِن الشملة الَّتِي غلها لتشتعل عَلَيْهِ نَارا فِي قَبره
وَمِنْهُم من يكون مقره بَاب الْجنَّة كَمَا فِي حَدِيث ابْن عَبَّاس الشُّهَدَاء على بارق نهر بِبَاب الْجنَّة فِي قبَّة خضراء يخرج عَلَيْهِم رزقهم من الْجنَّة بكرَة وَعَشِيَّة رَوَاهُ أَحْمد وَهَذَا بِخِلَاف جَعْفَر بن أَبى طَالب حَيْثُ أبدله الله من يَدَيْهِ جناحين يطير بهما فِي الْجنَّة حَيْثُ شَاءَ
وَمِنْهُم من يكون مَحْبُوسًا فِي الأَرْض لم لَعَلَّ روحه إِلَى الْمَلأ الْأَعْلَى فَإِنَّهَا كَانَت روحا سفلية أرضية فَإِن الْأَنْفس الأرضية لَا تجامع الْأَنْفس السماوية كَمَا لَا تجامعها فِي الدُّنْيَا وَالنَّفس الَّتِي لم تكتسب فِي الدُّنْيَا معرفَة رَبهَا ومحبته وَذكره والأنس بِهِ والتقرب إِلَيْهِ بل هِيَ أرضية سفلية لَا تكون بعد الْمُفَارقَة لبدنها إِلَّا هُنَاكَ كَمَا أَن النَّفس العلوية الَّتِي كَانَت فِي الدُّنْيَا عاكفة  على محبَّة الله وَذكره والقرب إِلَيْهِ والأنس بِهِ تكون بعد الْمُفَارقَة مَعَ الْأَرْوَاح العلوية الْمُنَاسبَة لَهَا فالمرء مَعَ من احب فِي البرزخ وَيَوْم الْقِيَامَة وَالله تَعَالَى يُزَوّج النُّفُوس بَعْضهَا بِبَعْض فِي البرزخ وَيَوْم الْمعَاد كَمَا تقدم فِي الحَدِيث وَيجْعَل روحه يعْنى الْمُؤمن مَعَ النسم الطّيب أَي الْأَرْوَاح الطّيبَة المشاكلة فالروح بعد الْمُفَارقَة تلْحق بأشكالها وَأَخَوَاتهَا وَأَصْحَاب عَملهَا فَتكون مَعَهم هُنَاكَ
وَمِنْهَا أَرْوَاح تكون فِي تنور الزناة وَالزَّانِي وأرواح فِي نهر الدَّم تسبح فِيهِ وتلقم الْحِجَارَة فَلَيْسَ للأرواح سعيدها وشقيها مُسْتَقر وَاحِد بل روح فِي أَعلَى عليين وروح أرضية سفلية لَا تصعد عَن الأَرْض (ص117-115 دار الكتب العلمية)

220
Теги:

Последние статьи
21.04.2017
Подробнее
17.04.2017
Подробнее
Подробнее
© 2013 Ан-Ниса. Все права защищены. При использовании материалов ссылка на сайт annisa-today.ru обязательна.