Что делать со старой исламской литературой или дисками с исламскими фильмами? - Ан-Ниса - Мусульманский женский портал

Что делать со старой исламской литературой или дисками с исламскими фильмами?

Вопрос:

У меня осталось много старой исламской литературы – газеты, журналы. Слышал, что нужно их закопать в чистом месте, но у меня нет места, где это можно сделать. Можно ли сжечь эти материалы? И другой вопрос – что делать с кассетами и дисками с исламскими фильмами, можно ли их выбрасывать с обычным мусором?

Ответ:

Ассаляму алейкум ва рахматуллахи ва баракятух!

Использованную исламскую литературу сжигать не рекомендуется. Хотя, если у человека нет иных способов ее утилизации, и он сожжет ее, чтобы защитить от возможного неуважительного отношения в будущем, это допускается (1). Тем не менее, эти материалы лучше завернуть в чистую ткань и закопать в чистом месте (где нет ничистот) (2).

Также можно найти водоем с проточной водой – к примеру, реку, и положить пакет с исламской литературой в воду (3). Мы также рекомендуем вам обратиться в мечеть или местную исламскую организацию и спросить – может быть, они возьмут ваши материалы в качестве пожертвования или они сами могут как-то утилизировать их.

Что касается вашего второго вопроса (утилизации исламских кассет и дисков): основной причиной утилизации таких вещей, как исламская литература, путем ее закапывания, является желание защитить их от любых форм неуважительного отношения (4). Поскольку на обложках таких кассет и дисков также часто печатаются имена Аллаха, отрывки из Корана, имена пророков или праведных людей, способ утилизации таких предметов должен быть таким же, как описан выше (для бумажных материалов) (5). С другой стороны, если упаковка кассет и дисков не содержат таких надписей, вы можете упаковать их и выбросить с прочим мусором, поскольку пленка внутри кассеты или диск физически не имеет в себе исламского содержания.

А Аллах знает лучше.

 

Билал Мухаммад, студент Даруль Ифтаа, Нью-Джерси, США.

Проверено и одобрено муфтием Ибрагимом Десаи

www.daruliftaa.net

______________________________________________

[1] Кифайятуль Муфти, т. 1 с. 126, Даруль Иша`ат;

[2] Фатава Махмудийя, т. 3 с. 544, Даруль Ифтаа Джами`а Фарукийя;

[قال الحصكفي] الْكُتُبُ الَّتِي لَا يُنْتَفَعُ بِهَا يُمْحَى عَنْهَا اسْمُ اللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَيُحْرَقُ الْبَاقِي وَلَا بَأْسَ بِأَنْ تُلْقَى فِي مَاءٍ جَارٍ كَمَا هِيَ أَوْ تُدْفَنَ وَهُوَ أَحْسَنُ كَمَا فِي الْأَنْبِيَاءِ.

[قال ابن عابدين] (قَوْلُهُ كَمَا فِي الْأَنْبِيَاءِ) كَذَا فِي غَالِبِ النُّسَخِ وَفِي بَعْضِهَا كَمَا فِي الْأَشْبَاهِ لَكِنَّ عِبَارَةَ الْمُجْتَبَى وَالدَّفْنُ أَحْسَنُ كَمَا فِي الْأَنْبِيَاءِ وَالْأَوْلِيَاءِ إذَا مَاتُوا، وَكَذَا جَمِيعُ الْكُتُبِ إذَا بَلِيَتْ وَخَرَجَتْ عَنْ الِانْتِفَاعِ بِهَا اهـ. يَعْنِي أَنَّ الدَّفْنَ لَيْسَ فِيهِ إخْلَالٌ بِالتَّعْظِيمِ، لِأَنَّ أَفْضَلَ النَّاسِ يُدْفَنُونَ. وَفِي الذَّخِيرَةِ: الْمُصْحَفُ إذَا صَارَ خَلَقًا وَتَعَذَّرَ الْقِرَاءَةُ مِنْهُ لَا يُحْرَقُ بِالنَّارِ إلَيْهِ أَشَارَ مُحَمَّدٌ وَبِهِ نَأْخُذُ، وَلَا يُكْرَهُ دَفْنُهُ، وَيَنْبَغِي أَنْ يُلَفَّ بِخِرْقَةٍ طَاهِرَةٍ، وَيُلْحَدَ لَهُ لِأَنَّهُ لَوْ شُقَّ وَدُفِنَ يَحْتَاجُ إلَى إهَالَةِ التُّرَابِ عَلَيْهِ، وَفِي ذَلِكَ نَوْعُ تَحْقِيرٍ إلَّا إذَا جُعِلَ فَوْقَهُ سَقْفٌ وَإِنْ شَاءَ غَسَلَهُ بِالْمَاءِ أَوْ وَضَعَهُ فِي مَوْضِعٍ طَاهِرٍ لَا تَصِلُ إلَيْهِ يَدُ مُحْدِثٍ وَلَا غُبَارٌ، وَلَا قَذَرٌ تَعْظِيمًا لِكَلَامِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ

(رد المحتار علي الدر المختار، ج ٦، ص ٤٢٢، ايج ايم سعيد كمبني)؛

الْمُصْحَفُ إذَا صَارَ خَلِقًا لَا يُقْرَأُ منه وَيُخَافُ أَنْ يَضِيعَ يُجْعَلُ في خِرْقَةٍ طَاهِرَةٍ وَيُدْفَنُ وَدَفْنُهُ أَوْلَى من وَضْعِهِ مَوْضِعًا يُخَافُ أَنْ يَقَعَ عليه النَّجَاسَةُ أو نَحْوُ ذلك وَيُلْحَدُ له لِأَنَّهُ لو شُقَّ وَدُفِنَ يَحْتَاجُ إلَى إهَالَةِ التُّرَابِ عليه وفي ذلك نَوْعُ تَحْقِيرٍ

(الفتاوي الهندية، ج ٥، ص ٣٢٣، مكتبة رشيدية)

 

[3] [قال الحصكفي] الْمُصْحَفُ إذَا صَارَ بِحَالٍ لَا يُقْرَأُ فِيهِ يُدْفَنُ كَالْمُسْلِمِ

[قال ابن عابدين] (قَوْلُهُ: يُدْفَنُ) أَيْ يُجْعَلُ فِي خِرْقَةٍ طَاهِرَةٍ وَيُدْفَنُ فِي مَحَلٍّ غَيْرِ مُمْتَهَنٍ لَا يُوطَأُ. وَفِي الذَّخِيرَةِ وَيَنْبَغِي أَنْ يُلْحَدَ لَهُ وَلَا يُشَقُّ لَهُ؛ لِأَنَّهُ يَحْتَاجُ إلَى إهَالَةِ التُّرَابِ عَلَيْهِ، وَفِي ذَلِكَ نَوْعُ تَحْقِيرٍ إلَّا إذَا جُعِلَ فَوْقَهُ سَقْفٌ بِحَيْثُ لَا يَصِلُ التُّرَابُ إلَيْهِ فَهُوَ حَسَنٌ أَيْضًا اهـ. وَأَمَّا غَيْرُهُ مِنْ الْكُتُبِ فَسَيَأْتِي فِي الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ أَنَّهُ يُمْحَى عَنْهَا اسْمُ اللَّهِ تَعَالَى وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَيُحْرَقُ الْبَاقِي وَلَا بَأْسَ بِأَنْ تُلْقَى فِي مَاءٍ جَارٍ كَمَا هِيَ أَوْ تُدْفَنُ وَهُوَ أَحْسَنُ. اهـ.

(قَوْلُهُ: كَالْمُسْلِمِ) فَإِنَّهُ مُكْرَمٌ، وَإِذَا مَاتَ وَعُدِمَ نَفْعُهُ يُدْفَنُ وَكَذَلِكَ الْمُصْحَفُ، فَلَيْسَ فِي دَفْنِهِ إهَانَةٌ لَهُ، بَلْ ذَلِكَ إكْرَامٌ خَوْفًا مِنْ الِامْتِهَانِ.

(رد المحتار علي الدر المختار، ج ١، ص ١٧٧، ايج ايم سعيد كمبني)

[4] Хайруль Фатава, том 1 с. 215, Мактаба Имдадийя;

 

وَلَوْ كُتِبَ الْقُرْآنُ على الْحِيطَانِ وَالْجُدَرَانِ بَعْضُهُمْ قالوا يُرْجَى أَنْ يَجُوزَ وَبَعْضُهُمْ كَرِهُوا ذلك مَخَافَةَ السُّقُوطِ تَحْتَ أَقْدَامِ الناس كَذَا في فَتَاوَى قَاضِي خَانْ كِتَابَةُ الْقُرْآنِ على ما يُفْتَرَشُ وَيُبْسَطُ مَكْرُوهَةٌ كَذَا في الْغَرَائِبِ بِسَاطٌ أو مُصَلَّى كُتِبَ عليه الْمُلْكُ لِلَّهِ يُكْرَهُ بَسْطُهُ وَالْقُعُودُ عليه وَاسْتِعْمَالُهُ وَعَلَى هذا قالوا لَا يَجُوزُ أَنْ يُتَّخَذَ قِطْعَةُ بَيَاضٍ مَكْتُوبٌ عليه اسْمُ اللَّهِ تَعَالَى عَلَامَةً فِيمَا بين الْأَوْرَاقِ لِمَا فيه من الِابْتِذَالِ بِاسْمِ اللَّهِ تَعَالَى

(الفتاوي الهندية، ج ٥، ص ٣٢٣، مكتبة رشيدية)

[قال ابن عابدين] (قَوْلُهُ كَمَا فِي الْأَنْبِيَاءِ) كَذَا فِي غَالِبِ النُّسَخِ وَفِي بَعْضِهَا كَمَا فِي الْأَشْبَاهِ لَكِنَّ عِبَارَةَ الْمُجْتَبَى وَالدَّفْنُ أَحْسَنُ كَمَا فِي الْأَنْبِيَاءِ وَالْأَوْلِيَاءِ إذَا مَاتُوا، وَكَذَا جَمِيعُ الْكُتُبِ إذَا بَلِيَتْ وَخَرَجَتْ عَنْ الِانْتِفَاعِ بِهَا اهـ. يَعْنِي أَنَّ الدَّفْنَ لَيْسَ فِيهِ إخْلَالٌ بِالتَّعْظِيمِ، لِأَنَّ أَفْضَلَ النَّاسِ يُدْفَنُونَ. وَفِي الذَّخِيرَةِ: الْمُصْحَفُ إذَا صَارَ خَلَقًا وَتَعَذَّرَ الْقِرَاءَةُ مِنْهُ لَا يُحْرَقُ بِالنَّارِ إلَيْهِ أَشَارَ مُحَمَّدٌ وَبِهِ نَأْخُذُ، وَلَا يُكْرَهُ دَفْنُهُ، وَيَنْبَغِي أَنْ يُلَفَّ بِخِرْقَةٍ طَاهِرَةٍ، وَيُلْحَدَ لَهُ لِأَنَّهُ لَوْ شُقَّ وَدُفِنَ يَحْتَاجُ إلَى إهَالَةِ التُّرَابِ عَلَيْهِ، وَفِي ذَلِكَ نَوْعُ تَحْقِيرٍ إلَّا إذَا جُعِلَ فَوْقَهُ سَقْفٌ وَإِنْ شَاءَ غَسَلَهُ بِالْمَاءِ أَوْ وَضَعَهُ فِي مَوْضِعٍ طَاهِرٍ لَا تَصِلُ إلَيْهِ يَدُ مُحْدِثٍ وَلَا غُبَارٌ، وَلَا قَذَرٌ تَعْظِيمًا لِكَلَامِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ

(رد المحتار علي الدر المختار، ج ٦، ص ٤٢٢، ايج ايم سعيد كمبني)

[5]

515

Последние статьи
19.11.2017
Подробнее
15.10.2017
Подробнее
21.09.2017
Подробнее
© 2017 Ан-Ниса. Все права защищены. При использовании материалов ссылка на сайт annisa-today.ru обязательна.