Если во время совершения земного поклона (саджда) пальцы ног не стоят на полу? - Ан-Ниса - Мусульманский женский портал

Если во время совершения земного поклона (саджда) пальцы ног не стоят на полу?

Вопрос:

Иногда случается, что пальцы ног не полностью стоят на полу (отрываются от пола) во время совершения земного поклона (саджда), какое правило в отношении этого действия?

Ответ:

Ассаляму алейкум ва рахматуллахи ва баракятух!

В принципе, является обязательным действием (ваджиб) поставить пальцы ног на землю/пол во время совершения земного поклона (саджда) (1).

Однако, намаз будет действительным, если хотя бы один палец ноги (любой из десяти) удержится на полу/земле на такое время, какого будет достаточно, чтобы один раз произнести «Субхана рабби аль-‘аля» (2).

Тем не менее, считается нежелательным (макрух) совершать намаз в небрежной манере, когда одни пальцы ног упираются в пол, а другие нет (3).

Если человек вовсе не поставит пальцы ног на землю во время земного поклона, будет обязательным для него прочитать намаз заново, поскольку он пропустил обязательный элемент намаза.

Под размещением пальцев ног подразумевается, что они должны просто касаться земли, не имеет значения – будут они направлены в сторону кыблы или нет. Однако является настоятельной сунной (муаккада) направить пальцы ног в сторону кыблы. Считается нежелательным действием не расположить пальцы ног направленными в сторону кыблы (4).

А Аллах знает лучше.

Муфтий Фараз аль-Махмуди

darulfiqh.com

___________________________________________________

[1]  قَالَ فِي الْبَحْرِ وَذَكَرَ الْقُدُورِيُّ أَنَّ وَضْعَهُمَا فَرْضٌ، وَهُوَ ضَعِيفٌ. اهـ. وَالْحَاصِلُ أَنَّ الْمَشْهُورَ فِي كُتُبِ الْمَذْهَبِ اعْتِمَادُ الْفَرْضِيَّةِ وَالْأَرْجَحُ مِنْ حَيْثُ الدَّلِيلُ وَالْقَوَاعِدُ عَدَمُ الْفَرْضِيَّةِ، وَلِذَا قَالَ فِي الْعِنَايَةِ وَالدُّرَرِ: إنَّهُ الْحَقُّ. ثُمَّ الْأَوْجَهُ حَمْلُ عَدَمِ الْفَرْضِيَّةِ عَلَى الْوُجُوبِ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ (رد المحتار ج 1 ص 500 أيج أيم سعيد)

[2]  وَفِيهِ يُفْتَرَضُ وَضْعُ أَصَابِعِ الْقَدَمِ وَلَوْ وَاحِدَةً نَحْوَ الْقِبْلَةِ وَإِلَّا لَمْ تَجُزْ، وَالنَّاسُ عَنْهُ غَافِلُونَ (الدر المختار من رد المحتار ج 1 ص 500 أيج أيم سعيد)

“وشيء من أطراف أصابع إحدى القدمين” يصدق ذلك بإصبع واحدة قال في الخلاصة وأما وضع القدم على الأرض في الصلاة حال السجدة ففرض فلو وضع إحداهما دون الأخرى تجوز صلاته كما لو قام على قدم واحد ووضع القدم موضع أصابعه ويكفي وضع إصبع واحدة وفي الفتح عن الوجيز وضع القدمين فرض فإن وضع إحداهما دون الأخرى جاز ويكره فإن وضع ظاهر قدميه أو رؤس الأصابع لا يصح لعدم الإعتماد على شيء من رجليه وما لا يتوصل للفرض إلا به فهو فرض وهذا مما يجب التنبه له وأكثر الناس عنه غافلون وهذا هو الموافق لما في مختصر الكرخي معللا بأن الوضع بدون توجيه وضع لظاهر القدم وهو غير معتبر وفي خزانة المفتين أن ذلك مكروه فقط كما في مجمع الأنهر وفي البحر ونص صاحب الهداية في التجنيس على أنه لو لم يوجه (حاشية الطحطاوي ص 230 دار الكتب)

أحسن الفتاوى ج 3 ص 398 أيج أيم سعيد

[3]  أَقُولُ: وَفِيهِ نَظَرٌ، فَقَدْ قَالَ فِي الْفَيْضِ: وَلَوْ وَضَعَ ظَهْرَ الْقَدَمِ دُونَ الْأَصَابِعِ، بِأَنْ كَانَ الْمَكَانُ ضَيِّقًا أَوْ وَضَعَ إحْدَاهُمَا دُونَ الْأُخْرَى لِضِيقِهِ جَازَ كَمَا لَوْ قَامَ عَلَى قَدَمٍ وَاحِدٍ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ الْمَكَانُ ضَيِّقًا يُكْرَهُ. اهـ. فَهَذَا صَرِيحٌ فِي اعْتِبَارِ وَضْعِ ظَاهِرِ الْقَدَمِ، وَإِنَّمَا الْكَلَامُ فِي الْكَرَاهَةِ بِلَا عُذْرٍ، لَكِنْ رَأَيْت فِي الْخُلَاصَةِ إنْ وَضَعَ إحْدَاهُمَا بِإِنْ الشَّرْطِيَّةِ بَدَلَ أَوْ الْعَاطِفَةِ. اهـ. لَكِنَّ هَذَا لَيْسَ صَرِيحًا فِي اشْتِرَاطِ تَوْجِيهِ الْأَصَابِعِ، بَلْ الْمُصَرَّحُ بِهِ أَنَّ تَوْجِيهَهَا نَحْوَ الْقِبْلَةِ سُنَّةٌ يُكْرَهُ تَرْكُهَا، (رد المحتار ج 1 ص 500 أيج أيم سعيد)
[4]  أحسن الفتاوى ج 3 ص 398 أيج أيم سعيد

72

Последние статьи
23.06.2017
Подробнее
15.06.2017
Подробнее
13.06.2017
Подробнее
© 2017 Ан-Ниса. Все права защищены. При использовании материалов ссылка на сайт annisa-today.ru обязательна.