Правда ли, что вечерний намаз длится всего 20-25 минут после азана? - Ан-Ниса - Мусульманский женский портал

Правда ли, что вечерний намаз длится всего 20-25 минут после азана?

Вопрос:

Правда ли, что вечерний намаз (магриб) длится всего 20-25 минут после азана? Я следую этому мнению и обычно иду читать магриб сразу после азана. Я читал, что этот намаз нужно совершать в первые 20 минут, иначе это будет как восполнение пропущенного, даже если время ночного намаза еще не наступило. Это так?

Ответ:

Во Имя Всемилостивого Аллаха

Ва алейкум ассалям ва рахматуллах.

Вечерний намаз (магриб) начинается сразу после того, как солнце садится за горизонт (то есть уходит за него). В нашем мазхабе существуют разные мнения насчет того, когда начинается ночной намаз (иша), однако наиболее осторожное мнение — что время магриба заканчивается с исчезновением белых сумерок. Тогда же наступает время ночного намаза[1].

Желательно (мустахабб) читать вечерний намаз в начале его времени. А откладывать чтение этого намаза на то время, когда уже становятся видны звезды, без уважительной причины — нежелательно (макрух)[2].

А Всевышний Аллах знает лучше.

Вассаляму алейкум.

Муфтий Файсаль аль-Махмуди

[1]
(وَإِذَا غَابَتِ الشَّمْسُ دَخَلَ وَقْتُ الْمَغْرِبِ) لِرِوَايَةِ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: «أَوَّلُ وَقْتِ الْمَغْرِبِ حِينَ تَسْقُطُ الشَّمْسُ» ، وَلَا خِلَافَ فِيهِ. (وَآخِرُهُ مَا لَمْ يَغِبِ الشَّفَقُ) لِقَوْلِهِ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -: «وَقْتُ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبِ الشَّفَقُ» ، وَالشَّفَقُ: الْبَيَاضُ الَّذِي يَبْقَى بَعْدَ الْحُمْرَةِ. وَقَالَا: هُوَ الْحُمْرَةُ، وَهُوَ رِوَايَةُ أَسَدٍ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ كَذَلِكَ نَقَلَ عَنِ الْخَلِيلِ، وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ كَذَلِكَ، وَلِأَبِي حَنِيفَةَ قَوْلُهُ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -: «وَآخِرُ وَقْتِ الْمَغْرِبِ إِذَا اسْوَدَّ الْأُفُقُ» . وَعَنْ ثَعْلَبٍ أَنَّهُ الْبَيَاضُ، وَهُوَ مَذْهَبُ أَبِي بَكْرٍ وَعَائِشَةَ وَمُعَاذٍ. (الاختيار لتعليل المختار (1/ 39))
( و ) وقت ( المغرب منه ) أي من غروبها ( إلى غروب الشفق ) وهو عند أبي حنيفة ( البياض ) الذي يعقب الحمرة ( وعندهما الحمرة وبه يفتى ) لإطباق أهل اللسان عليه حتى نقل أن الإمام رجع إليه لما ثبت عنده من حمل عامة الصحابة الشفق على الحمرة ، .وفي المبسوط قولهما أوسع ، وقوله أحوط . (حاشية الشرنبلالي على درر الحكام (1/ 228))

[2]
«و» يستحب «تعجيل» صلاة «المغرب» صيفا وشتاء ولا يفصل بين الأذان والإقامة فيه إلا بقدر ثلاث آيات أو جلسة خفيفة لصلاة جبريل عليه السلام بالنبي صلى الله عليه وسلم بأول الوقت في اليومين وقال عليه الصلاة والسلام: «إن أمتي لن يزالوا بخير ما لم يؤخروا المغرب إلى اشتباك النجوم مضاهاة لليهود » فكان تأخيرها مكروها «إلا في يوم غيم» وإلا من عذر سفر أو مرض وحضور مائدة والتأخير قليلا لا يكره(مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 75))

fatwa.ca

618

Последние статьи
25.11.2017
Подробнее
19.11.2017
Подробнее
15.10.2017
Подробнее
© 2017 Ан-Ниса. Все права защищены. При использовании материалов ссылка на сайт annisa-today.ru обязательна.