Вопросы от новообращенной сестры о намазе - Ан-Ниса - Мусульманский женский портал

Вопросы от новообращенной сестры о намазе

Вопрос:

Я новообращенная мусульманка и следую ханафитскому мазхабу. У меня несколько вопросов по намазу:

1. Какое расстояние должно быть между ступнями женщины в намазе – некоторые говорят, что четыре пальца, некоторые – что ноги нужно ставить плотно друг к другу.

2. Когда мы совершаем намаз за имамом, должны ли мы повторять за ним вслух (тихо или громко) суру Фатиха или другую суру или мы должны просто стоять и молчать?

Ответ:

Ассаляму алейкум ва рахматуллахи ва баракятух!

1. Между ступнями женщины (когда она стоит в намазе) должно быть расстояние в четыре пальца (как и у мужчины) (1).

2. Когда мы читаем намаз за имамом, нам не следует повторять за ним суру Фатиха или иные суры, будь это тихо или громко. Мы должны стоять молча и ждать, пока он не скажет следующий такбир (2).

АбдульМаннан Низами, Иллинойс, США

Проверено и одобрено муфтием Ибрагимом Десаи
_______________

[1] [فتاوی دار العلوم زکریا، کتاب الصلاة، ج۲، ص۱۵۷، زمزم پبلشرز]
[امداد الاحکام، ج۱، ص٤٦٦، مکتبة دار العلوم کراچی]

«و» يسن «تفريج القدمين في القيام قدر أربع أصابع» لأنه أقرب إلى الخشوع
قولة «ويسن تفريج القدمين في القيام قدر أربع أصابع» نص عليه في كتاب الأثر عن الإمام ولم يحك فيه خلافا
[حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح، کتاب الصلاة، فصل فی بیان سننہا، ج۱، ص۳۵۷، دار قبا]
[2] قَوْلُهُ الْمُؤْتَمُّ لَا يَقْرَأُ) أَقُولُ فَإِنْ قَرَأَ كُرِهَ تَحْرِيمًا وَفِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ أَنَّهَا لَا تَحِلُّ خَلْفَ الْإِمَامِ، وَإِنَّمَا لَمْ يُطْلِقُوا اسْمَ الْحُرْمَةِ عَلَيْهَا لِمَا عُرِفَ مِنْ أَصْلِهِمْ إذَا لَمْ يَكُنْ الدَّلِيلُ قَطْعِيًّا وَمَا يُرْوَى عَنْ مُحَمَّدٍ أَنَّهُ يُسْتَحْسَنُ عَلَى سَبِيلِ الِاحْتِيَاطِ فَضَعِيفٌ وَالْحَقُّ أَنَّ قَوْلَ مُحَمَّدٍ كَقَوْلِهِمَا وَصَرَّحَ مُحَمَّدٌ فِي كُتُبِهِ بِعَدَمِ الْقِرَاءَةِ خَلْفَ الْإِمَامِ فِيمَا يُجْهَرُ فِيهِ وَمَا لَا يُجْهَرُ فَإِنَّهُ فِي كِتَابِ الْآثَارِ فِي بَابِ الْقِرَاءَةِ خَلْفَ الْإِمَامِ بَعْدَ مَا أَسْنَدَ إلَى عَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسٍ أَنَّهُ مَا قَرَأَ قَطُّ فِيمَا يُجْهَرُ فِيهِ وَلَا فِيمَا لَا يُجْهَرُ فِيهِ قَالَ وَبِهِ نَأْخُذُ لَا نَرَى الْقِرَاءَةَ خَلْفَ الْإِمَامِ فِي شَيْءٍ مِنْ الصَّلَوَاتِ يُجْهَرُ فِيهِ أَوْ لَا يُجْهَرُ.
وَقَالَ السَّرَخْسِيُّ تَفْسُدُ صَلَاتُهُ أَيْ بِالْقِرَاءَةِ فِي قَوْلِ عِدَّةٍ مِنْ الصَّحَابَةِ، كَذَا فِي فَتْحِ الْقَدِيرِ.
وَقَالَ فِي الْكَافِي وَمَنْعُ الْمُقْتَدِي عَنْ الْقِرَاءَةِ مَأْثُورٌ عَنْ ثَمَانِينَ نَفَرًا مِنْ كِبَارِ الصَّحَابَةِ مِنْهُمْ الْمُرْتَضَى وَالْعَبَادِلَةُ الْأَرْبَعَةُ — رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ -، وَقَدْ دَوَّنَ أَهْلُ الْحَدِيثِ أَسَامِيَهُمْ وَقَالَ الْكَمَالُ ثُمَّ لَا يَخْفَى أَنَّ الِاحْتِيَاطَ فِي عَدَمِ الْقِرَاءَةِ خَلْفَ الْإِمَامِ لِأَنَّ الِاحْتِيَاطَ هُوَ الْعَمَلُ بِأَقْوَى الدَّلِيلَيْنِ وَلَيْسَ مُقْتَضَى أَقْوَاهُمَا الْقِرَاءَةَ بَلْ الْمَنْعَ. اهـ.
[درر الحكام شرح غرر الأحكام، کتاب الصلاة، باب الامامة، ج۱، ص۸۳، میر محمد کتب خانہ

108

Последние статьи
13.07.2017
Подробнее
29.06.2017
Подробнее
26.06.2017
Подробнее
© 2017 Ан-Ниса. Все права защищены. При использовании материалов ссылка на сайт annisa-today.ru обязательна.