Вопрос:
Хотел бы узнать о совершении намаза в самолете. Мне это кажется сложным, и я не совершаю намаз в самолете, а восполняю все молитвы, когда прибываю на место. Но мой друг говорит мне, что я также должен молиться в самолете. Пожалуйста, расскажите о молитве в самолете.
Ответ:
Ассаляму алейкум ва рахматуллахи ва баракятух!
Мусульманину следует быть очень ответственным в своих молитвах, ведь намаз – это отличительная черта верующего. Мы не должны ставить под угрозу свои принципы и систему ценностей. Вред от невыполнения молитвы в нужное время гораздо больше, чем потеря своей семьи и имущества.
Пророк (мир ему и благословение) сказал:
«Для того, кто не совершит один намаз аср в свое время, это все равно как потерять всю семью и имущество» (1).
Правила относительно совершения намаза в самолете похожи на правила относительно совершения намаза на корабле (2). Несмотря на то, что намаз в самолете действителен, если можно выполнить намаз вовремя до отправления или после посадки, то лучше сделать его на земле (3).
Необходимо выполнять все действия намаза (руку и саджда) правильно, обратившись в сторону киблы, находясь на борту самолета. Стояние (кыйям) является неотъемлемой частью намаза (4). Необходимо встать для выполнения фарда (обязательной части) намаза в самолете. Нельзя совершать молитву, сидя на месте (5). Если время намаза истекает, а самолет вошел в зону сильной турбулентности, можно совершить намаз сидя на земле (полу), такой намаз действителен, его не нужно восполнять (6).
Многие люди по лени или застенчивости совершают намаз, сидя на месте. Это недопустимо (7). Если по каким-то уважительным причинам нельзя совершить намаз стоя, можно совершить намаз, сидя на своем месте, но такой намаз нужно будет восполнить по прибытии (8).
Время молитвы нужно определять в соответствии с текущим географическим положением в воздухе (9). Время молитвы для пунктов отправления и прибытия нельзя брать в расчет во время путешествия. Можно следить за перемещением солнца или поискать в Интернете время молитвы для путешествия.
Неотъемлемой частью молитвы является обращение в сторону киблы. При совершени намаза в самолете нужно также обратиться в сторону киблы. Поворот больше чем на 45 градусов от истинного направления киблы делает намаз недействительным (10).
А Аллах знает лучше.
Муфтий Фараз аль-Махмуди
www.darulfiqh.com
[1] عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مَنْ فَاتَتْهُ الْعَصْرُ، فَكَأَنَّمَا وُتِرَ أَهْلَهُ وَمَالَهُ» (صحيح مسلم رقم الحديث 201)
[2] أحسن الفتاوى ج 4 ص 90 أيج أيم سعيد
[3] أَمَّا الصَّلَاةُ في السَّفِينَةِ فَالْمُسْتَحَبُّ أَنْ يَخْرُجَ من السَّفِينَةِ لِلْفَرِيضَةِ إذَا قَدَرَ عليه كَذَا في مُحِيطِ السَّرَخْسِيِّ (الفتاوى الهندية ج 1 ص 143 مكتبة الرشيدية)
وَمَنْ كَانَ فِي السَّفِينَةِ فَإِنْ قَدَرَ عَلَى الْخُرُوجِ إِلَى الشَّطِّ يُسْتَحَبُّ لَهُ الْخُرُوجُ لِيَتَمَكَّنَ مِنَ الْقِيَامِ وَالرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ، وَإِنْ صَلَّى فِي السَّفِينَةِ أَجْزَأَهُ لِوُجُودِ شَرَائِطِهَا
[4] (مِنْ فَرَائِضُهَا) الَّتِي لَا تَصِحُّ بِدُونِهَا (التَّحْرِيمَةُ) قَائِمًا (وَهِيَ شَرْطٌ)……… (وَمِنْهَا الْقِيَامُ) (الدر المختار من نسخة حاشية ابن عابدين ج 1 ص 442-444 أيج أيم سعيد)
[5] “صلاة الفرض” والواجب “فيها وهي جارية” حال كونه “قاعدا بلا عذر” به وهو يقدر على الخرج منها “صحيحة عند” الإمام الأعظم “أبي حنيفة” رحمه الله تعالى لكن “بالركوع والسجود” لا بالإيماء لأن الغالب في القيام دوران الرأس والغالب كالمتحقق لكن القيام فيها والخروج أفضل إن أمكنه لأنه أبعد عن شبهة الخلاف وأسكن لقلبه “وقالا” أي أبو يوسف ومحمد رحمهما الله تعالى “لا تصح” جالسا “إلا من عذر وهو الأظهر” (مراقي الفلاح ص 155 المكتبة العصرية)
[6] أَجْمَعُوا أَنَّهُ لو كان بِحَالٍ يَدُورُ رَأْسُهُ لو قام تَجُوزُ الصَّلَاةُ فيها قَاعِدًا كَذَا في الْخُلَاصَةِ (الفتاوى الهندية ج 1 ص 143 مكتبة الرشيدية)
[7] ولا تجوز” أي لا تصح الصلاة “فيها بالإيماء” لمن يقدر على الركوع والسجود “اتفاقا” (مراقي الفلاح ص 155 المكتبة العصرية)
[8] أحسن الفتاوى ج 4 ص 88-89 أيج أيم سعيد
فتاوى محمودية ج 7 ص 532 فاروقية
[9] والوقت واعتقاد دخوله (نور الإيضاح ص 50 مكتبة العصرية)
أحسن الفتاوى ج 4 ص 71 أيج أيم سعيد
[10] (وَ) السَّادِسُ (اسْتِقْبَالُ الْقِبْلَةِ) حَقِيقَةً أَوْ حُكْمًا كَعَاجِزٍ، وَالشَّرْطُ حُصُولُهُ لَا طَلَبُهُ، وَهُوَ شَرْطٌ زَائِدٌ لِلِابْتِلَاءِ يَسْقُطُ لِلْعَجْزِ، حَتَّى لَوْ سَجَدَ لِلْكَعْبَةِ نَفْسِهَا كَفَرَ (فَلِلْمَكِّيِّ) وَكَذَا الْمَدَنِيُّ لِثُبُوتِ قِبْلَتِهَا بِالْوَحْيِ (إصَابَةُ عَيْنِهَا) يَعُمُّ الْمُعَايِنَ وَغَيْرَهُ لَكِنْ فِي الْبَحْرِ أَنَّهُ ضَعِيفٌ. وَالْأَصَحُّ أَنَّ مَنْ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا حَائِلٌ كَالْغَائِبِ، وَأَقَرَّهُ الْمُصَنِّفُ قَائِلًا: وَالْمُرَادُ بِقَوْلِي فَلِلْمَكِّيِّ مَكِّيٌّ يُعَايِنُ الْكَعْبَةَ (وَلِغَيْرِهِ) أَيْ غَيْرِ مُعَايِنِهَا (إصَابَةُ جِهَتِهَا) بِأَنْ يَبْقَى شَيْءٌ مِنْ سَطْحِ الْوَجْهِ مُسَامِتًا لِلْكَعْبَةِ أَوْ لِهَوَائِهَا، بِأَنْ يُفْرَضَ مِنْ تِلْقَاءِ وَجْهِ مُسْتَقْبِلِهَا حَقِيقَةً فِي بَعْضِ الْبِلَادِ خَطٌّ عَلَى زَوَايَا قَائِمَةٍ إلَى الْأُفُقِ مَارًّا عَلَى الْكَعْبَةِ، وَخَطٌّ آخَرُ يَقْطَعُهُ عَلَى زَاوِيَتَيْنِ قَائِمَتَيْنِ يَمْنَةً وَيَسْرَةً مِنَحٌ. (الدر المختار من نسخة حاشية ابن عابدين ج 1 ص 427-429 أيج أيم سعيد)
أحسن الفتاوى ج 2 ص 313 أيج أيم سعيد