Вопрос:
Можно ли носить одежду с лейблами, на которых изображены одушевленные объекты, например, животные? Скажем, лейбл с крокодильчиком?
Ответ:
Во имя Аллаха, Милостивого ко всем на этом свете и только к верующим – на том
Ассаляму алейкум ва рахматуллахи ва баракатух.
Верующий отличается скромностью и простотой. Скромность и простота должны сопутствовать нам во всех сторонах жизни. И наш внешний вид тоже должен быть скромен и прост.
Покупать одежду с лейблами, на которых изображены одушевленные объекты, можно, только если они соответствуют трем нижеперечисленным условиям:
1) На лейбле присутствует лишь очерк животного в общих чертах.
2) На лейбле не изображена морда животного, лицо затушевано[1].
3) Лейбл очень маленький, так что, если вы положите одежду на землю и посмотрите на нее с высоты своего роста, невозможно будет различить части тела нарисованного животного[2].
Если животное хорошо прорисовано, или у него нарисована морда, или рисунок довольно большого размера, носить такую одежду крайне нежелательно (макрух тахрим)[3].
А Всевышний Аллах знает лучше.
Муфтий Фараз аль-Махмуди
Подтвердил муфтий Файсаль ибн Абдуль-Хамид аль-Махмуди.
С английского языка перевела Малика Умм Яхья.
________________________________________
[1] قَالَ – رَحِمَهُ اللَّهُ – (أَوْ مَقْطُوعَةَ الرَّأْسِ) أَيْ مَمْحُوَّةَ الرَّأْسِ بِخَيْطٍ يَخِيطُهُ عَلَيْهِ حَتَّى لَا يَبْقَى لِلرَّأْسِ أَثَرٌ أَوْ يَطْلِيهِ بِمَغْرَةٍ أَوْ نَحْوِهِ أَوْ يَنْحِتُهُ فَبَعْدَ ذَلِكَ لَا يُكْرَهُ؛ لِأَنَّهَا لَا تُعْبَدُ بِدُونِ الرَّأْسِ عَادَةً وَلَا اعْتِبَارَ بِالْخَيْطِ بَيْنَ الرَّأْسِ وَالْجَسَدِ لِأَنَّ مِنْ الطُّيُورِ مَا هُوَ مُطَوَّقٌ وَلَا بِإِزَالَةِ الْحَاجِبَيْنِ أَوْ الْعَيْنَيْنِ؛ لِأَنَّهَا تُعْبَدُ بِدُونِهِمَا. (تبيين الحقائق ج 1 ص 166 مكتبة امدادية)
(قَوْلُهُ أَوْ مَقْطُوعَةَ الرَّأْسِ) أَقُولُ وَمَحْوُ وَجْهِهَا كَقَطْعِ الرَّأْسِ كَمَا فِي الْبَحْرِ عَنْ الْخُلَاصَةِ. (درر الحكام شرح غرر الأحكام ج 1 ص 109 مير محمد كتب)
[2] وصورة الحيوان إن كانت صغيرة بحيث لا تبدو للناظر من بعيد لا يكره اتخاذها والصلاة إليها؛ لأن هذا مما لا يعبد، وقد صح أنه كان على خاتم أبي هريرة رضي الله عنه ذبابتان، وكان على خاتم أبي موسى الأشعري كركيان، وكان على خاتم دانيال صلوات الله عليه صورة الأسد، (المحيط البرهاني)
(قَوْلُهُ إلَّا أَنْ تَكُونَ صَغِيرَةً) قَالَ فِي الْهِدَايَةِ بِحَيْثُ لَا تَبْدُو لِلنَّاظِرِ قَالَ الْكَمَالُ أَيْ عَلَى مَنْ بَعُدَ وَالْكَبِيرَةُ مَا تَبْدُو عَلَى بُعْدٍ اهـ. (درر الحكام شرح غرر الأحكام ج 1 ص 109 مير محمد كتب)
(قَوْلُهُ الَّتِي لَا تَبْدُو لِلنَّاظِرِ عَلَى بُعْدٍ) لَمْ يُبَيِّنْ هُنَا حَدَّ الْبُعْدِ وَيُفَسِّرُهُ مَا فِي الْمُنْيَةِ وَشَرْحِهَا بِحَيْثُ لَا تَبْدُو لِلنَّاظِرِ إذَا كَانَ قَائِمًا وَهِيَ عَلَى الْأَرْضِ أَيْ لَا تَتَبَيَّنُ أَعْضَاؤُهَا (منحة الخالق لابن عابدين ج 2 ص 30 أيج أيم سعيد)
[3] (وَلَوْ لَبِسَ ثَوْبًا فِيهِ تَصَاوِيرُ يُكْرَهُ) لِأَنَّهُ يُشْبِهُ حَامِلَ الصَّنَمِ (العناية شرح الهداية ج 1 ص 416 دار الفكر)
(قَوْلُهُ وَلُبْسُ ثَوْبٍ فِيهِ تَصَاوِيرُ) لِأَنَّهُ يُشْبِهُ حَامِلَ الصَّنَمِ فَيُكْرَهُ وَفِي الْخُلَاصَةِ وَتُكْرَهُ التَّصَاوِيرُ عَلَى الثَّوْبِ صَلَّى فِيهِ أَوْ لَمْ يُصَلِّ اهـ. (البحر الرائق ج 2 ص 29 أيج أيم سعيد)
www.darulfiqh.com