Если женщина отправляется в сафар (путешествие) в состоянии хайда, в каких случаях она может сокращать намазы? - Ан-Ниса - Мусульманский женский портал

Если женщина отправляется в сафар (путешествие) в состоянии хайда, в каких случаях она может сокращать намазы?

Вопрос:

Если женщина, выходя в сафар (путешествие), находилась в состоянии хайда (месячных), а в пути или по прибытии на место хайд окончился, может ли она пользоваться правом путешественника на сокращение намазов?

Ответ:

Ассаляму алейкум ва рахматуллахи ва баракятух!

Женщина во время путешествия может столкнуться с одной из следующих четырех ситуаций:

1. Она начинает путешествие, будучи в состоянии хайда (месячных), и месячные у нее оканчиваются по достижении ею цели поездки.

2. Она начинает путь в состоянии хайда, и он оканчивается в том месте, откуда до цели путешествия остается менее 78 км (расстояния, необходимого, чтобы считаться мусафиром – путником).

3. Она начинает путь в состоянии хайда, и он оканчивается в том месте, откуда до цели поездки остается 78 км и более.

4. Она начинает путь, будучи в состоянии чистоты (тухр), но в пути у нее начинается хайд.

В случае первых двух ситуаций (пункты 1 и 2), ей следует читать молитвы полностью, поскольку она не может пользоваться привилегией путника на сокращение намазов. В случае 3 и 4 ей следует сокращать намазы (делать каср) (1).

Если она сокращала свои намазы по незнанию в первых двух ситуациях (думая, что может пользоваться правом путника на каср), ей нужно будет перечитать эти намазы (2).

А Аллах знает лучше.

Исмаил Давуджи, студент Даруль Ифта, Замбия

Проверено и одобрено муфтием Ибрагимом Десаи

www.daruliftaa.net

___________________________

[1] طَهُرَتْ الْحَائِضُ وَبَقِيَ لِمَقْصِدِهَا يَوْمَانِ تُتِمُّ فِي الصَّحِيحِ كَصَبِيٍّ بَلَغَ بِخِلَافِ كَافِرٍ أَسْلَمَ. (الدر المختار، ج 2، ص 13، سعيد)

(قَوْلُهُ تُتِمُّ فِي الصَّحِيحِ) كَذَا فِي الظَّهِيرِيَّةِ. قَالَ ط وَكَأَنَّهُ لِسُقُوطِ الصَّلَاةِ عَنْهَا فِيمَا مَضَى لَمْ يُعْتَبَرْ حُكْمُ السَّفَرِ فِيهِ فَلَمَّا تَأَهَّلَتْ لِلْأَدَاءِ اُعْتُبِرَ مِنْ وَقْتِهِ. (قَوْلُهُ كَصَبِيٍّ بَلَغَ) أَيْ فِي أَثْنَاءِ الطَّرِيقِ وَقَدْ بَقِيَ لِمَقْصِدِهِ أَقَلُّ مِنْ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فَإِنَّهُ يُتِمُّ وَلَا يُعْتَبَرُ مَا مَضَى لِعَدَمِ تَكْلِيفِهِ فِيهِ ط (قَوْلُهُ بِخِلَافِ كَافِرٍ أَسْلَمَ) أَيْ فَإِنَّهُ يَقْصُرُ. قَالَ فِي الدُّرَرِ لِأَنَّ نِيَّتَهُ مُعْتَبَرَةٌ فَكَانَ مُسَافِرًا مِنْ الْأَوَّلِ بِخِلَافِ الصَّبِيِّ فَإِنَّهُ مِنْ هَذَا الْوَقْتِ يَكُونُ مُسَافِرًا، وَقِيلَ يُتِمَّانِ، وَقِيلَ يَقْصُرَانِ. اهـ. وَالْمُخْتَارُ الْأَوَّلُ كَمَا فِي الْبَحْرِ وَغَيْرِهِ عَنْ الْخُلَاصَةِ. قَالَ فِي الشُّرُنْبُلَالِيَّةِ: وَلَا يَخْفَى أَنَّ الْحَائِضَ لَا تَنْزِلُ عَنْ رُتْبَةِ الَّذِي أَسْلَمَ فَكَانَ حَقُّهَا الْقَصْرَ مِثْلَهُ. اهـ. وَأَجَابَ فِي نَهْجِ النَّجَاةِ بِأَنَّ مَانِعَهَا سَمَاوِيٌّ بِخِلَافِهِ اهـ أَيْ وَإِنْ كَانَ كُلٌّ مِنْهُمَا مِنْ أَهْلِ النِّيَّةِ بِخِلَافِ الصَّبِيِّ، لَكِنْ مَنَعَهَا مِنْ الصَّلَاةِ مَا لَيْسَ بِصُنْعِهَا فَلَغَتْ نِيَّتُهَا مِنْ الْأَوَّلِ، بِخِلَافِ الْكَافِرِ فَإِنَّهُ قَادِرٌ عَلَى إزَالَةِ الْمَانِعِ مِنْ الِابْتِدَاءِ فَصَحَّتْ نِيَّتُهُ (رد المحتار، ج 2، ص 135، سعيد)

(والمعتبر فيه آخر الوقت) أي المعتبر في وجوب الأربع أو الركعتين آخر الوقت فإن كان آخر الوقت مسافرا وجب عليه ركعتان وإن كان مقيما وجب عليه الأربع؛ لأنه المعتبر في السببية عند عدم الأداء في أول الوقت؛ ولهذا لو بلغ الصبي أو أسلم الكافر أو أفاق المجنون أو طهرت الحائض أو النفساء في آخر الوقت تجب عليهم الصلاة وبعكسه لو حاضت أو جن أو نفست فيه لم تجب عليهم لفقد الأهلية عند وجود السبب (تبين ج1 ص215 امدادية)

ولو طهرت الحائض في السفر، وبينهما وبين المقصد أقل من مسيرة سفر تتم، هو الصحيح (البناية شرح الهداية، ج 3، ص 279، المكتبة الحقانية)

فتاوى محمودية، ج 7، ص 502، فاروقية

أحسن الفتاوى، ج 4، ص 87، سعيد

[2] فتاوى دار العلوم ديوبند ج4 ص241 دار الاشاعت

2494

Последние статьи
16.05.2017
Подробнее
Подробнее
Подробнее
© Ан-Ниса. Все права защищены. При использовании материалов ссылка на сайт annisa-today.ru обязательна.