Чем женщина отличается от мужчины в совершении хаджа? - Ан-Ниса - Мусульманский женский портал

Чем женщина отличается от мужчины в совершении хаджа?

Вопрос:

Чем женщина отличается от мужчины в совершении хаджа?

Ответ:

Во имя Аллаха, Милостивого ко всем на этом свете и только в верующим – на том

Ассаляму алейкум ва рахматуллахи ва баракатух.

В состоянии ихрам и обрядах хаджа между мужчинами и женщинами есть некоторые различия:

1) Лица женщины не должна касаться никакая ткань, а ее голова должна быть покрыта. Тем нее менее, это не означает, что ей не следует закрывать лицо. Она может носить никаб, ниспадающий с козырька. Такие никабы можно приобрести в исламских магазинах. Мужчине же нельзя покрывать голову.

2) Женщине можно носить перчатки. Мужчина не может носить перчатки в состоянии ихрам.

3) Женщина может надевать носки и туфли. Мужчина не может надевать носки и туфли – ему необходимо оставлять открытым подъем ноги.

4) Женщина не читает «тальбия» вслух. Мужчина должен читать «тальбия» вслух, однако так, чтобы это не мешало окружающим.

5) Женщина не совершает рамль (то есть не идет быстрым шагом) в тавафе. Мужчина совершает рамль, и это предшествует са’и (бегу между Сафа и Марва).

6) Женщина не делает изтиба (то есть не открывает правое плечо) в ихраме для обхода вокруг Каабы. Мужчина открывает правое плечо.

7) Совершая са’и, женщина не бегает между зелеными огнями. Мужчина в этом промежутке передвигается бегом.

8) Женщина не бреет голову (хальк). Она просто срезает дюйм (2,5 см) волос. У мужчины есть выбор: можно постричь волосы, а можно сбрить.

9) Женщина может носить свою обычную сшитую одежду. Мужчине не разрешается одеваться как обычно в состоянии ихрам.

10) Когда вокруг много людей, женщина не должна подходить к Черному Камню, чтобы поцеловать его. Мужчина может подойти к нему, если не создает другим трудностей, толкаясь и протискиваясь.

11) Когда вокруг много людей, женщине не нужно совершать возле Макама Ибрахима два ракаата намаза ваджиб (обязательного) после обхода вокруг Каабы. Мужчина может совершить эти два ракаата возле Макама Ибрахима, если там есть место.

12) Женщине не нужно совершать искупительное жертвоприношение, если она не совершила таваф аль-вада (прощальный таваф) из-за наступления хайда (менструации) или нифаса (послеродового очищения). Аналогично этому, если она откладывает таваф аз-зияра и исполняет его после 12-го числа месяца Зуль-Хиджжа, ей тоже не нужно приносить животное в жертву за откладывание тавафа.

А Всевышний Аллах знает лучше.

С www.darulfiqh.com
(وَالْمَرْأَةُ) فِي جَمِيعِ مَا ذُكِرَ (كَالرَّجُلِ لَكِنَّهَا تَكْشِفُ وَجْهَهَا لَا رَأْسَهَا، وَلَا تُلَبِّي جَهْرًا، وَلَا تَرْمُلُ، وَلَا تَسْعَى بَيْنَ الْمِيلَيْنِ، وَلَا تَحْلِقُ وَتُقَصِّرُ وَتَلْبَسُ الْمَخِيطَ، وَلَا تَقْرَبُ الْحَجَرَ فِي الزِّحَامِ، وَحَيْضُهَا لَا يَمْنَعُ نُسُكًا غَيْرَ الطَّوَافِ) ؛ لِأَنَّهُ فِي الْمَسْجِدِ، وَلَا يَجُوزُ دُخُولُهُ لِلْحَائِضِ (وَهُوَ) أَيْ الْحَيْضُ (بَعْدَ رُكْنَيْهِ) أَيْ الْوُقُوفِ بِعَرَفَاتٍ وَطَوَافِ الزِّيَارَةِ (يَسْقُطُ الصَّدْرُ) ، وَهُوَ طَوَافُ الْوَدَاعِ  (درر الحكام شرح غرر الأحكام ج 1 ص 233-234 مير محمد كتب)
(وَالْمَرْأَةُ فِي جَمِيعِ ذَلِكَ) أَيْ فِي جَمِيعِ أَحْكَامِ الْحَجِّ (كَالرَّجُلِ) لِعُمُومِ الْأَوَامِرِ مَا لَمْ يَقُمْ دَلِيلُ الْخُصُوصِ (إلَّا أَنَّهَا تَكْشِفُ وَجْهَهَا) كَالرَّجُلِ وَإِنَّمَا ذَكَرَهُ مَعَ أَنَّ الْمَرْأَةَ لَا تُخَالِفُ الرَّجُلَ فِي كَشْفِ الْوَجْهِ؛ لِأَنَّ الْمُتَبَادَرَ إلَى الْفَهْمِ أَنَّهَا لَا تَكْشِفُهُ لِمَا أَنَّهُ مَحَلُّ الْفِتْنَةِ كَمَا قِيلَ: إنَّهُ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – لَمْ يُشْرَعْ لِلْمَرْأَةِ كَشْفُ الْوَجْهِ فِي الْإِحْرَامِ خُصُوصًا عِنْدَ خَوْفِ الْفِتْنَةِ وَإِنَّمَا وَرَدَ النَّهْيُ عَنْ النِّقَابِ وَالْقُفَّازَيْنِ وَلَا يُتَوَهَّمُ عَنْ عِبَارَتِهِ اخْتِصَاصُهَا لِمَا تَقَدَّمَ أَنَّ الرَّجُلَ يَكْشِفُ وَجْهَهُ وَرَأْسَهُ (لَا رَأْسَهَا) ؛ لِأَنَّ رَأْسَهَا عَوْرَةٌ.
(وَلَوْ سَدَلَتْ) أَيْ أَرْسَلَتْ وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ أَسْدَلَتْ وَهُوَ لُغَةٌ فَلَيْسَ بِخَطَأٍ كَمَا قَالَ الْمُطَرِّزِيُّ (عَلَى وَجْهِهَا شَيْئًا وَجَافَتْهُ) أَيْ بَاعَدَتْ ذَلِكَ الشَّيْءَ عَنْ وَجْهِهَا (جَازَ) ذَلِكَ السَّدْلُ.
وَفِي شَرْحِ الطَّحَاوِيِّ الْأَوْلَى كَشْفُ وَجْهِهَا لَكِنْ فِي النِّهَايَةِ أَنَّ السَّدْلَ أَوْجَبُ وَدَلَّتْ الْمَسْأَلَةُ عَلَى أَنَّ الْمَرْأَةَ لَا تَكْشِفُ وَجْهَهَا لِلْأَجَانِبِ مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ (وَلَا تَجْهَرُ بِالتَّلْبِيَةِ) لِمَا أَنَّ صَوْتَهَا يُؤَدِّي إلَى الْفِتْنَةِ عَلَى الصَّحِيحِ أَوْ عَوْرَةٌ كَمَا فِي الْبَحْرِ وَلَوْ قَالَ: وَلَا تَرْفَعُ الصَّوْتَ لَكَانَ أَوْلَى؛ لِأَنَّ الْمَنْهِيَّ فِي حَقِّهِنَّ رَفْعُ الصَّوْتِ لَا الْجَهْرُ وَالْفَرْقُ ظَاهِرٌ (وَلَا تَرْمُلُ) فِي الطَّوَافِ (وَلَا تَسْعَى بَيْنَ الْمِيلَيْنِ) وَلَا تَصْعَدُ فِي الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ إلَّا أَنْ تَجِدَ خَلْوَةً كَمَا فِي النُّتَفِ وَفِيهِ إشَارَةٌ إلَى أَنَّهَا لَا تَضْطَبِعُ؛ لِأَنَّهُ سُنَّةُ الرَّمَلِ (وَلَا تَحْلِقُ) ؛ لِأَنَّ حَلْقَ رَأْسِهَا كَحَلْقِ اللِّحْيَةِ فِي الرَّجُلِ (بَلْ تُقَصِّرُ) وَهِيَ كَالرَّجُلِ فِيهِ (وَتَلْبَسُ الْمَخِيطَ) تَحَرُّزًا عَنْ الْكَشْفِ وَلَا تَلْبَسُ الْمَصْبُوغَ إلَّا إذَا كَانَ غَسِيلًا (وَلَا تَقْرَبُ الْحَجَرَ الْأَسْوَدَ إذَا كَانَ عِنْدَهُ رِجَالٌ) تَحَرُّزًا عَنْ مُمَاسَّةِ الرِّجَالِ بِخِلَافِ مَا إذَا لَمْ يَكُنْ لِعَدَمِ الْمَانِعِ وَالْخُنْثَى الْمُشْكِلُ كَالْمَرْأَةِ احْتِيَاطًا إلَّا أَنَّهُ لَا يَخْلُو بِامْرَأَةٍ لِاحْتِمَالِ أَنْ يَكُونَ رَجُلًا وَلَا يُرَجَّلُ لِاحْتِمَالِ أَنْ يَكُونَ امْرَأَةً كَمَا فِي الشُّمُنِّيِّ.
(وَإِنْ حَاضَتْ بَعْدَ) الْوُقُوفِ وَ (طَوَافِ الزِّيَارَةِ سَقَطَ عَنْهَا طَوَافُ الصَّدَرِ وَلَا شَيْءَ عَلَيْهَا لِتَرْكِهِ) أَيْ تَرْكِ طَوَافِ الصَّدَرِ وَلَمْ يَأْمُرْهُنَّ بِإِقَامَةِ شَيْءٍ مَقَامَهُ كَمَا يَسْقُطُ عَمَّنْ أَقَامَ بِمَكَّةَ؛ لِأَنَّهُ عَلَى مَنْ يَصْدُرُ مِنْ مَكَّةَ فَإِنْ أَقَامَ قَبْلَ أَنْ يَحِلَّ النَّفْرُ الْأَوَّلُ سَقَطَ عَنْهُ طَوَافُ الصَّدَرِ بِالِاتِّفَاقِ. (مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر ج 1 ص 285 دار إحياء التراث العربي)
(وَالْمَرْأَةُ) فِيمَا مَرَّ (كَالرَّجُلِ) لِعُمُومِ الْخِطَابِ مَا لَمْ يَقُمْ دَلِيلُ الْخُصُوصِ (لَكِنَّهَا تَكْشِفُ وَجْهَهَا لَا رَأْسَهَا؛ وَلَوْ سَدَلَتْ شَيْئًا عَلَيْهِ وَجَافَتْهُ عَنْهُ جَازَ) بَلْ يُنْدَبُ (وَلَا تُلَبِّي جَهْرًا) بَلْ تُسْمِعُ نَفْسَهَا دَفْعًا لِلْفِتْنَةِ؛ وَمَا قِيلَ إنَّ صَوْتَهَا عَوْرَةٌ ضَعِيفٌ (وَلَا تَرْمُلُ) وَلَا تَضْطَبِعُ (وَلَا تَسْعَى بَيْنَ الْمِيلَيْنِ وَلَا تَحْلِقُ بَلْ تُقَصِّرُ) مِنْ رُبُعِ شَعْرِهَا كَمَا مَرَّ (وَتَلْبَسُ الْمَخِيطَ) وَالْخُفَّيْنِ وَالْحُلِيَّ (وَلَا تَقْرَبُ الْحَجَرَ فِي الزِّحَامِ) لِمَنْعِهَا مِنْ مُمَاسَّةِ الرِّجَالِ (وَالْخُنْثَى الْمُشْكِلُ كَالْمَرْأَةِ فِيمَا ذُكِرَ) احْتِيَاطًا
(وَحَيْضُهَا لَا يَمْنَعُ) نُسُكًا (إلَّا الطَّوَافَ) وَلَا شَيْءَ عَلَيْهَا بِتَأْخِيرِهِ إذَا لَمْ تَطْهُرْ إلَّا بَعْدَ أَيَّامِ النَّحْرِ، فَلَوْ طَهُرَتْ فِيهَا بِقَدْرِ أَكْثَرِ الطَّوَافِ لَزِمَهَا الدَّمُ بِتَأْخِيرِهِ لُبَابٌ (وَهُوَ بَعْدَ حُصُولِ رُكْنَيْهِ يُسْقِطُ طَوَافَ الصَّدْرِ) وَمِثْلُهُ النِّفَاسُ (رد المحتار ج 2 ص 527-528 أيج أيم سعيد)
(وتغطي رأسها) أي لا وجهها إلا نها غطت وجهها بشيء متجاف جاز وفي النهاية إن سدل الشيء على وجهها واجب عليها ودلت المسألة على أن المرأة منهية عن إظهار وجهها للأجانب بلا ضرورة كذا في المحيط وفي الفتح قالوا والمستحب أن تسدل على وجهها شيئا وتجافيه (إرشاد الشاري إلى مناسك ملا علي القاري ص 162 مؤسسة الريان)
أما النساء فليس عليهن الحلق لأن فيه نوع مثلة في حقها فلا تؤمر به وإنما عليهن التقصير..ويكفيها قدر أنملة تأخد من رأسها (المسالك في المناسك ج 1 ص 582 دار البشائر)
(ولا تصلي عند المقام) أي قرب مقام إبراهيم عليه السلام (كذلك) أي وقت التزاحم (إرشاد الساري إلى مناسك ملا علي القاري ص 162 مؤسسة الريان)
(ولا تضطبع) (إرشاد الساري إلى مناسك ملا على القاري ص 162 مؤسسة الريان)

idealwoman.org

106

Последние статьи
26.06.2017
Подробнее
24.06.2017
Подробнее
23.06.2017
Подробнее
© 2017 Ан-Ниса. Все права защищены. При использовании материалов ссылка на сайт annisa-today.ru обязательна.